تدشين مشاريع اعادة تأهيل مدينة شبام التاريخية بحضرموت

اخبار دوعن/ سيئون/ 22 يونيو 2020م (سبأ) –

دشن وكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون الوادي والصحراء المهندس هشام السعيدي اليوم مشاريع اعادة تأهيل مدينة شبام التاريخية بحضرموت البالغة كلفتها في المرحلة الاولى 509 ألفو 34 دولار بتمويل من الاتحاد الاوروبي عبر منظمة اليونسكو والصندوق الاجتماعي للتنمية، وبإشراف مباشر من الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية فرع شبام ووادي حضرموت .

وتتضمن المصفوفة مشاريع ” انقاذ عدد 40 من المنازل المتضررة و التدخل العاجل للبنية التحيتيه و ترميم الاجزاء المتضررة من السور و ازالة جزء من اشجار السيسبان حول المدينة و استكمال الرصف الى جانب ورشة تدريب الحرفيين وبناء القدرات ودورات تدريبية في ادارة قواعد البيانات والسلامة و الامن والتوثيق و ادارة المواقع التراثية في حالة الطوارئ اضافة الى الاشهار والتوعية لمشاريع الحفاظ على التراث الثقافي ” .

وخلال التدشين الذي حضره مدير عام مديرية شبام عبدالوهاب بن علي جابر ومدير عام الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية حسن عيديد و نائب مدير الصندوق الاجتماعي فرع المكلا الدكتور عوض لقصم اشار الوكيل السعيدي الى اهمية مثل هذه المشاريع كونها ستسهم في الحفاظ على مدينة شبام كواحدة من مدن التراث العالمي اليونسكو . داعيا المواطنين ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بالتراث الى التعاون في انجاح المشاريع والتي ستعمل على توفير فرص عمل للمواطن في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد .

بدوره اوضح مدير عام الهيئة حسن عيديد أن تنفيذ المشاريع سيتم عن طريق الصندوق الاجتماعي للتنمية وبآلية النقد مقابل العمل، أو الادارة الميدانية بهدف توفير فرص عمل للشباب وتحسين الوضع المعيشي في ظل الازمة والحرب في اليمن . شاكرا قيادة الصندوق الاجتماعي للتنمية ووحدة التراث الثقافي بالصندوق وفرع الصندوق بالمكلا واستشاري مشاريع اليونسكو في اليمن، المهندس نبيل منصر وكل قيادات الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية على الجهود التي تبذل من أجل إنجاح مشاريع اليونسكو في مدينة شبام التاريخية .

معربا عن أمله في تعاون المجتمع المحلي ومنظمات المجتمع المدني بمدينة شبام والسلطة المحلية بمديرية شبام من أجل إنجاح المشاريع الحالية حتى تستمر المشاريع المستقبلية للمدينة مشيرا الى أن مشاريع إعادة تأهيل مدينة شبام سيتم تنفيذها على مدى ثلاث سنوات ستشمل تنفيذ كامل المصفوفة التي رفعت من سابق والممولة من الاتحاد الاوروبي عبر منظمة اليونسكو والصندوق الاجتماعي للتنمية من اجل المحافظة على مدينة شبام التاريخية .

من جانبه لفت ضابط مشاريع اليونسكو بالصندوق فرع المكلا المهندس عبدالله السقاف ان تدشين الاعمال اليوم جاء بعد الانتهاء من تطوير واداراج خمسة مشاريع ترميم في مدينة شبام عبر النظام الخاص بالصندوق .

حضر التدشين عدد من اعضاء المجلس المحلي بالمديرية و استشاري المشاريع المنفذة في مدينة شبام .

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.