اخبار المحافظات

مؤسسة دوعن للتنمية تبدأ عامها الجديد بصيانة المساجد القديمة بدوعن

مؤسسة دوعن للتنمية تبدأ عامها الجديد بصيانة المساجد القديمة بدوعن

أخبار دوعن / دوعن / محمد بن صويلح

أطلقت مؤسسة دوعن للتنمية DAD التي تتخذ من مدينة صيف مقراً لها مشروع الحفاظ على المساجد القديمة بمناطق دوعن.

وكانت المؤسسة قد نفذت خلال العام الماضي 2022م مع مكتب الثقافة بدوعن وبرعاية السلطة المحلية بدوعن ممثلة بالأستاذ سالم أحمد بانخر ومكتب الأوقاف بالمديرية وتعاون رؤساء اللجان المجتمعية بمناطق دوعن مشروع مسح وحصر المساجد القديمة بدوعن.

وكان من نتائج المسح أن تم رصد قرابة 30 مسجدا لازالت محتفظة بنمط عمارتها القديمة أو جزء منها وتمت إقامة محاضرة نظمها مكتب الثقافة بدوعن لرفع الوعي بأهمية الحفاظ على العمارة الطينية للمساجد القديمة، وعلى إثرها وفي بادرة طيبة بعث أهالي منطقة قرن باحكيم برسالة لمكتب الأوقاف بالمديرية بهدف ترميم مسجد النور.

ويدل ذلك على إرتفاع نسبة الوعي بأهمية الحفاظ على الموروث الثقافي وتعاون المواطنين مع السلطة المحلية حيث سبق وأن وجهت السلطة المحلية بدوعن ومكتب الأوقاف خطاب بضرورة الرجوع للجهات المختصة في حالة التدخل لأعمال الصيانة.

وقد أنيطت أعمال الإشراف على الصيانة إلى مؤسسة دوعن للتنمية حيث قد بدأ العمل منذ أسبوع، وزار يوم أمس الأحد الأستاذ صالح عمر باناعمة رئيس المؤسسة موقع المشروع وأشاد بدور العمالة الحضرمية الماهرة التي تقوم بأعمال الصيانة داعيا الجميع للاهتمام بهذه المساجد التي تعد جزء من تراثنا المعماري الإسلامي.

زر الذهاب إلى الأعلى