أخبار دوعن

قرار المحافظ بن ماضي قرارا صائبا

قرار المحافظ بن ماضي قرارا صائبا

أخبار دوعن / كتب أ . عمر خميس بامتيرف*

اصدر محافظ حضرموت الاستاذ / مبخوت مبارك بن ماضي قرارا بشأن وقف تصدير بعض انواع الاسماك الطازجة المطلوبة محليا ( ثمد ، زينوب ، باغة ، جحش ، طمكري ) ، والتي تباع في اسواق خارج حضرموت والمستهلكين الحضارم اولى بها .

 

وجاء قرار المنع من اجل تحقيق توازن واستقرار الاسواق المحلية ، مؤكدا بأن لا يسمح بعبور السيارات والشاحنات المحملة بالاسماك المذكورة إلى خارج حضرموت إلا بموجب تصريح مرور صادر من هيئة العامة للمصائد السمكي م / حضرموت.

 

ومن خلال ذلك ظهر بعض المعارضين على قرار منع تصدير الاسماك المذكورة خارج حضرموت وهذه ظاهرة ربما تكون صحية.

 

ومثل هؤلاء القوم ذكروني بمعارضة قرار المحافظ السابق الاخ / فرج سالمين البحسني بمنع دخول القات إلى حضرموت وقاموا حملة تحريض ضده حتى اجبر على الغى قراره ومن خلفهم زاد الدمار في حضرموت .

 

قرار المحافظ بن ماضي صائب ويتطلع إليه الحضارم لهدف تحقيق مصلحة ابناء حضرموت ، لان الوضع في حضرموت بحاجة ماسة اتخاذ معالجات سريعة .

 

كما اني اطلب من الاخ محافظ حضرموت اصدار قرار بتسعيرة الاسماك والاحياء البحرية وتعميمها على مستوى المحافظة في اسرع وقت ممكن لما من شانها خلق حالة من الاستقرار ومعالجة الظلم الذي يعيشه المواطن في بعض الاسواق ، واعتقد والله اعلم سوف تظهر شلة أخرى مستفيدة من هذا الوضع هدفها تحريض بعض المقطعين ضد القرار لينطلق شعار ( مصائب قوم عند قوما فوائد ).

 

قرارات المحافظ صائبة لاتخاذ قرار منع حوي اسماك الساردين ( العيدة ) متطلعا بالتزام مصانع طحن الساردين بعدم استلام اسماك الساردين من اي جهة كانت لغرض حفظ ما تبقى من المخزون السمكي ومن اجل ضبط البحر لمصلحة الصياد والمستهلك ومن وجهت نظري اذا لم تلتزم هذه المصانع تغلق .

 

واما الشركات والمصانع المحلية والمرب والمقطعين في حضرموت فهم المعنيين قبل غيرهم باستلام كل ما يورده الصياد في مراكز الإنزال واسواق الحراج .

 

الصياد اليوم لا يستطيع الذهاب الى اعماق البحر ( الغبة ) ولا بمقدوره الوصول إلى ٣٠ ميلا بحريا لان الاسماك التي يعتاد اصطيادها او الوصول إليها لانها انتهت بسبب وجود اساطيل من مراكب الشركات الاجنبية تقوم بتقطعها عرض البحر ولديها من الوسائل الجائرة تعمل على رصد مسارها حتى انها لا تسمح بمرورها صوب بحر العرب ( خليج عدن ، وخليج القمر ) الاكثر ضررا ، وربما والله اعلم سلطنة عمان تشكو من هذا الوضع .

 

وعلى صعيد متصل المحافظ بن ماضي أثره ظاهر للعيان ومنه صدرت معالجات وحل مشاكل مزمنة في حضرموت والواجب على الجميع الوقوف إلى حانبه واعطاءه فرصة بدلا من مناصرة الغير لان تدهور العملة المحلية مقابل الاجنبية اصبح الصياد يرى مصلحته متعلقة بزيادة اسعار الاسماك عبر هذه الشركات الاجنبية المفروض عدم السماح لها بدخول اسواق الحراج من فترة طويلة ، وهذا ما يؤسف له حتى ارتفاع قيمة المحروقات تضرر منها الجميع بسبب الحكومة المركزية الفاسدة فلا داعي للمزايدات حتى لوائح الاصطياد مركونة في مكاتب الجمعيات السمكية واغلب الصيادين غير ملتزمبن بها بل يستخدمون وسائل مضرة للبحر والاسماك للاسف الشديد .

 

وان من يشتكي من الوضع الحالي عليه الانتظار والصبر

.

مع كل الشكر والتقدير للمهندس / يسلم سعيد بابلغوم رئيس هيئة المصائد والاسماك في بحر العرب ( حضرموت ، شبوة ، سقطرا ) .

وفي الاخير لا يمكن نبني وطن ما دمنا نخدم الغير .

*الباحث في بحر العرب والاسماك والاحياء البحرية

 

زر الذهاب إلى الأعلى